جديد

قبل ما تشتري آيفون مستعمل ازاي تكشف عليه بنفسك وتتأكد انه اصلي

قبل ما تشتري آيفون مستعمل ازاي تكشف عليه بنفسك وتتأكد انه اصلي

قبل ما تشتري آيفون مستعمل ازاي تكشف عليه بنفسك وتتأكد انه اصلي

يجب عليك اولا قبل كل شيء النظر وفحص السيريال المدون علي علبة الهاتف سواء كان الايفون جديد او ممستعمل ويجب ان يكون باديء بحرف M حيث يشير هذا الحرف الي ان الهاتف جديد وغير مستبدل او معاد تصنيعه واذا كان بحرف الF فهو عكس ذلك كما اشرنا في السابق، ويمكنكم التأكد من خلال وضع السيريال نمبر في الموقع التالي checkcoverage.apple.com واليك التالي: اذا كان الهاتف جديد تماما ومتبرشم فسيطلب منك الموقع ان تقوم بتنشيط الهاتف، أما اذا كان الهاتف مستعمل او كسر زيرو فستجد بعض المعلومات عن الهاتف كتاريخ التنشيط وهل هو في الضمان ام لا.
واذا قال لك البائع ايا كان شخص او مركز او محل بيع للهواتف ان هذا الهاتف جديد ومتبرشم وقمت بوضع السيريال في الموقع المشار اليه بالأعلي ووجدت ان الهاتف تم تنشيطه من فتره فأعلم ان هذا الشخص يقوم بالاحتيال ليك وعليك وقتها ان تتركه ولا تشتري منه الهاتف.
استكمالا ايضا لفحص السيريال بالكرتونه الخاصه بالهاتف هو ان تقوم بوضع بعض الماء الخفيف او ان تقوم ببل يدك ببعض الماء وتسمح علي ورقة السيريال الموجودة بالعلبة اذا وجدت الحبر يختفي فاعلم ان هذه الكرتونه مضروبه وان الهاتف مستعمل وبدون كرتونه وفي هذه الحالة ايضا يجب عليك الابتعاد عن هذا الشخص.

معرفة بلد الايفون قبل فتحه

اذا وجدت الكلام المدون علي ظهر العلبة باللغة العربية والانجليزية فهذا الهاتف الموجه للشرق الاوسط واذا كان باللغة اليابانية فهذا الهاتف موجه لليابان واذا كان بالصيني فهو موجه لنسخة الصين وقد ذكرنا ذلك في الموضوع التالي الفرق بين الايفون الياباني والأمريكي والصيني وتشتري ايه فيهم ؟ وهذا المقال ايضا طريقة معرفة في أي بلد تم صنع الأيفون الخاص بك.

فحص الأيفون ببرنامج 3uTools

اولا قم بتحميل البرنامج من هنا
بعد تثبيت البرنامج وتوصيل الهاتف بالحاسوب قم بفتح البرنامج
ستظهر لك قائمة بخواص الهاتف فيجب ان يكون كل شيء امامك Normal
ويجب عليك ايضا ان تتأكد من لون الهاتف الموجود بالبرنامج الظاهر امامك ولون هاتفك الحقيقي.

كود التأكد من imei

عليك التأكد من كود الimei عن طريق ان تقوم بفتح تطبيق الاتصال وكتابة الكود التالي #06#* ، سيظهر لك رقم الـIMEI
قم بمقارنته مع الرقم المدون علي العلبة والموجود بالهاتف من الداخل ويمكنك الوصول اليه عن طريق الخطوات التالية:
  • اذهب الي الاعدادات Settings
  • ثم عام General 
  • ثم بعد ذلك حول About
  • ثم imei

معرفة هل تم فتح هذا الايفون ام لا

اولا يجب عليك اخراج درج الشريحة وتجعل الهاتف في الوضعيه الافقية أي تقوم بمسكه بالعرض وتقوم بالنفخ بقوه وباستمرار في مكان الدرج اذا وجدت اي هواء يخرج من جوانب الهاتف او الشاشه فهذا الهاتف لم يتم فتحه واذا خرج فتم فتح الهاتف من قبل لاي سبب كان.
ثانيا اذا لم تجد اي هوائ يخرج في الخطوة السابقة فيجب عليك النظر الي المسمارين الموجودين باسفل الهاتف فاذا وجدت باحدهما خدوش او تجريح فهذا الهاتف مفتوح اذا لم تجد اي خدوش فنسبة كبيرة هذا الهاتف لم يتم فتحه من قبل.

فحص حالة الهاتف الخارجية

قم بفحص فريمات الايفون من الجانب والاعلي والاسفل والظهر ومن كل اتجاه ودقق جيدا لتري علي سبيل المثال خدوش او خبطات او غيرها

فحص شاشة الايفون

اولا يمكنك فحص الشاشه من انها مستبدلة ام لا هي خاصية او ميزة الترو تون True Tone كل ما عليك هو انزال شريط الاشعارات ثم الضغط المطول علي ايقونة اضاءة الشاشة وبعد ذلك ستظهر لك كما موجود في هذه الصورة
اذا وجدت ال3 ايقونات تلك فهذه الشاشة لم يتم استبدالها وتتمثال هذه الايقونات في :
  • True Toon
  • Night Shift
  • Dark Mode
ولكن وجب التنبيه علي انه ايضا هناك بعض الشاشات المضروب تجد بها هذه الميزة فسنتطرق الان الي الخطوة الاخري للتأكد من الشاشة
ما يؤكد لك ان الشاشة مستبدلة ام اصلية هو جودتها quality وحواف الشاشة الـ notch
اذا كان هاتفك بدون نوتش او حواف أي اذا كان هاتفك قبل ايفون اكس فميزة الترو تون لها دور مهم في توضيح ان الشاشة مضروبة(مزيفة) ام لا، فيجب عليك مقارنة حواف شاشة الهاتف مع حواف هاتف اخر تحضره معاك من صديقك مثلا وان تكون متأكدا ان هاتفه ايضا اصلي ولم يقوم بتغيير اي شيء فيه  فذلك سيسهل عليك العملية.

التأكد من صوت السماعات والمسجل

اذا كان الهاتف stereo قم بعمل الاتي:
قم بكتابة كلمة mono في البحث في الاعدادات
ستظهر لك صفحة بها مؤشر تستطيع تحريكة يمين ويسار احدهم لسماعة المكالمات والاخر لسماعة المكالمات والاخر السكبير او الجرز وهو الموجود بالاسفل لتشغيل الميديا، قم بتحريكها اقصي اليمين للتأكد من السماعة العلوية واقصي الشمال للتأكد من السماعة السفلية مع تشغيل اي نغمة في الحالتين، بعد ذلك قم بتجربة تسجيل صوت بالمسجل حتي تتمكن من معرفة هل المايك يعمل بشكل جيد ام لا وتصوير فيديو امامي وخلفي حتتي تتأكد ايضا ان جميع المايكات تعمل ام لا اذا كان الهاتف به اكثر من مايك، بالاضافة ايضا الي انه يمكنك تجربة الفلاش يعمل ام لا.

التأكد من بطارية الهاتف الأيفون

كل ما عليك هو الدخول الي الاعدادات ثم البطارية ثم تنظر الي حالة البطارية اذا كانت اقل من 80% فابعتد عن شراء الهاتف لان بهذا الشمل ستنفذ البطارية منك بشكل سريع واذا وجدت مكان نسبة البطارية (شرطه -) ففي هذه الحالة اعلم ان البطارية مستبدلة او بها مشاكل.

التأكد من شبكات الايفون

يجب عليك ايضا ان تحضر 4 خطوط مثلا وي واتصالات وفودافون واورانج وتجرب كل خط منهم سيقوم باظهار شبكة ام لا
حتي تتأكد ان الهاتف يعمل بشكل جيد وغير مقفل علي شبكة معينة، وعليك ايضا ان تقوم بتجربة الواي فاي والبلوتوث وتري انه يعمل بشكل جيد ام لا.

التأكد من بصمة الهاتف او الFace id

اذا كان هاتف تم اصداره قبل ايفون اكس قم بتجربة بصمة الاصبع، اذا كان بعد الايفون اكس قم بتجربة ال face id والتأكد انها تعمل جيدا بدون مشاكل او تأخر lag.

واليكم فيديو للمراجع احمد خيري يوضح لكم كل ذلك في فيديو تفصيلي

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-